من غير عنوان..

 

اعلم ان ما سأقوله هنا لن يعجب الكثير بل تقريبا الاغلبيه..

كما هو معروف بمجتمعنا الزواج من غير سعودي… محرم ومحظور ومن ترتكب تلك الجريمه .. من الافضل ان تبحث لها عن  وطن اخر يتفهمها ويتقبل تلك( الجريمه) بنظر مجتمعها.. اتسائل لماذا تولدت داخلنا هذه الفكره.. الم نسمع حديث الرسول عليه الصلاة  والسلام : (اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه الا تفعلوا تكن في الأرض فتنة وفساد كبير. قال يا رسول الله وإن كان فيه؟ قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات) كما في سنن الترمذي..

***

   تناقشت  مع الكثير بالموضوع…والكل يقف حائر من غير اجابة سوى الرفض  من غير اسباب مقنعة.. لا أعني من كلامي اني ادعو الى ذلك والى هجر شباب الوطن (الوديع).. لكن اذا كان قدر الفتاه الزواج من غير سعودي…لماذا لا يتفهم المجتمع ذلك.. لماذا ننظر اليهم تلك النظره الدونية..واننا بمستوى ارفع من  ان نزوجهم من بناتنا واخواتنا…

                                                                                      ***

 

لا انكراحيانا انني اعتنق رأي واحيانا اخرى اسلك الاخر… والسؤال هنا ايهم الأصوب؟ … أكره ان تقودنا عاداتنا وتقالدينا  الى توجهات لا نعلم اسبابها ولا حتى طريقة   تغييرها والانسلاخ منها.. والدولة لها دور في ذلك بما يتعلق بالقوانين التي تخص المتزوجة من غير سعودي وكأنها تعاقبها على ذلك.. اسمع ان هناك تغييرات لا أعلم مدى صحتها..ومع ذلك.. المجتمع ورفضه هو الممثل الذي اخذ دور البطولة.. اسمع الكثير من قصص الزواج من غير السعودين.. اغلبها تكلل بالنجاح..

***

اعرف ان الكثير سوف يسألني؟ هل تقبلين بذلك..

اجابتي سوف تكون.. عندما يتقبل مجتمعي.. سوف اتقبل ذلك حينها.

والاخر سوف يقول الافضل ان نجد حل لمشكلة زواج( الخضيري والقبيلي ) !!

المجتمع هنا من يسيرنا وبسير افكارنا … والشجاع من يستطيع ان يسور عقله بحصن يمنع اي فكره لا يتقبلها الدين ولا الفطره ان  تخترق حصنه..

 فقط كانت فكره تجول داخل رأسي  احببت ان تشاركوني النقاش فيها.. وربما تتغير وجهة نظر البعض..

وتقبلو (هرطقاتي).. بكل ود  : )

Advertisements

17 فكرة على ”من غير عنوان..

  1. أتفق معاكي .. لأن الموضوع مافيه شي

    ولكن الأسباب تجاوزت أكثر من عادات وتقاليد

    بل أصبحت أنظمة دولة وقوانين

    يعني النقاش أكبر مما كنتي تتوقعي

  2. نعم الموضوع ليس فقط عادات و تقاليد ..

    كما قال صارخ بصمت الموضوع انظمة و قوانين ..

    و كثير ما سمعت عن مشاكل التزويج من اجنبي .. او حتى زواج السعودي من اجنبية ..

    و بما ان الموضوع ليس محصور داخل الدولة فللزوج الحرية المطلقة بالفرار متى ماشاء !! نعم الفرار ..

    و اتوقع ان فتح هذا الباب له عواقب ” نظامية ” اضرارها اكثر من فوائدها ..

    اقلها ان كثير من اهل الدول المجاورة يبحثون عن العيش في السعودية لحسن المعيشه فيها اقتصاديا .. فسيكون الزواج منفذ لهم للوصول !!

    اما لو نظرنا للموضوع كمبدأ فلا أرى فيه اي مشكلة !

  3. ما اقصده بهذه التدوينة هي نظرة المجتمع للفكره بحد ذاتها.. حيث اني ارى ان الرفض من الاغلبيه وقوانين الدولة تشكل عامل من عوامل الرفض.. ولا أنكر انها ساهمت بنفس الوقت في تلك النظرة..
    المجتمع يرفض ذلك من باب نظرة دونيه..وعنصرية..

  4. أختي

    سبق وأن قلتِ أن هناك مشكلة أكبر من كوننا لا نتقبل الأجنبي
    بل أننا لا نتقبل غير القبيلي ونحن نعلم أنه ليس أجنبي
    هناك تعجرف واقفال محكم للعقل ومنع للتفكير
    عادات وتقاليد ليس لها أساس من الصحة أو الدين للأسف هي التي أصبحت تسوقنا وليس نحن الذين نكيفها حسب الزمان والمكان

    للأسف أنا أكاد أجزم أنه أصبح تقيدنا بالعادات والتاقليد أكبر وأعظم وأهم من تقيدنا بتعاليم ديننا

    أنا عن نفسي؟؟ لو سألتني هل أزوج أختي لغير السعودي ؟؟ بالتأكيد سيكون جوابي “لا”

    لماذا؟؟ والله لا أدري فهناك صوت من جوفي يرفض هذه الفكرة بتاتا ويهددني لو كررت التفكير بها

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. لا عليك !

    فلو تقدم لأحد بناتي رجل دين .. ولو كان غير سعودياً فسأزوجه !
    وما المانع أن نزوج من هم مثلنا بالعادات والتقاليد .. ونحن نعلم أن لنا أبناء وأخوال وأقرباء من الكويت وقطر والبحرين والإمارات وعمان .. ومن سورياً والأردن ومصر ..

    النظرة الدونية .. ربما تكون لمن لا يستحقها ..

    بربك .. لو تقدم الشيخ السويدان لبنت سعودية ورفضت .. من الخسران برأيك ؟؟

    لا بد من النظرة باعتدال .. حتى السعوديين فيهم ما فيهم !!

    تقديري 🙂

  6. انا برأيي انو من ينظر نظرة دونية فيه نقص وقهر ..
    عندنا صفة سيئة في مجتمعنا وهيا الحكم على الشيء بمجرد سماع كلمة واحدة عن الموضوع والي أقصده من هالكلام انو لو يسمعون انو فيه وحدة تزوجت من أجنبي بس> على طول راح يقذفونها بالصفات السيئة وانو لو مافيها عيب كان ماتزوجت من اجنبي ولايدرون وين الله قاطهم بس يبون يتكلمون وبس ..<< الله يهديهم يخربون على غيرهم وهما مايدرون ..

    🙂

  7. بعيداً عن تبرير الأنظمة الرسمية “وان كنت اراها انظمة تستخدم كذريعة لا كقانون فمنذ سنين طويلة ودول العالم المتقدمة لا ترى بأساً بهذا وتمنح الاقامة والسكن الآمن وحتى الجنسية النظامية لكل من يندرج تحت الأنظمة المعمول بها بشكل واضح صريح كافل لحقوقه كافة ليتمكن مباشرة بعد حصوله على الجنسية ممارسة حقوقه السياسية كافة بلا أي حاجز بينما نحن قابعون تحت هاجس المتجنسين والمتسعودين الذين شكلوا “وفق البروبقندا الشعبية” جبهة أمامية لمشاريع التغريب والفساد الدولية لتدمير بلداننا و خلط الدماء النبيلة بدماء ال ….
    وعداها لفتتني جملتك هذه
    “اجابتي سوف تكون.. عندما يتقبل مجتمعي.. سوف اتقبل ذلك حينها.”
    أراها تهرب ورمي للداء برأس المجتمع نعم هو المؤثر الأعظم و أغلبية قرارات حياتنا تتأثر به لكن أن نرفض الاعتراف بتصريح وحيد نؤمن به !!! هل تؤمنين بها أم لا أنت ببساطة أمام طرح رأي بدون مطالبة بتنفيذه فلم الاشتراط ؟
    اسلوب الشرطية هو ما يقتل مبادراتنا الفردية كوننا بكل مرة نربط آمالنا بحتى وكي يكون الشيء وجب حدوث آخر
    المحزن أيضاً كوننا ببعض الاحيان نستميت بالدفاع عن الفكرة على صفحات مجهولة ببحور الشبكة وعند المواجهه نكون أول من يتنصل منها
    أذكر صديقاً لي يكبرني سناً سعودي حجازي من اصول بخارية منذ خلق هنا بالرياض وهو أكثر التزاماً “وسلفية كي أكون واضحاً” من كل من يعرفهم بحلقات المسجد الذي ارتبط به منذ الصغر وخبر كل من فيه من رفاق له وبالذات رفيق عمر مديد بمدرسة وحلقات مسجد وجيرة ليصدم بتلك المر ة حين نوقش موضوع الزواج وكفاءة النسب أن رفيق عمره وإثر استفزاز طرف ثالث بالسؤال ان كان ليقبل بزواج هذا البخاري بأخته على فرض لينتفض وليعلن بكل صفاقه “يخسى”
    إن لم نكن أهلاً لترديد الأحاديث فلنصمت عنها وإن لم نكن بقدر حمل راية فلنخفض أيدينا ولا نثير جلبة نعلم بأنها جعجعة فحسب
    خياراتنا واضحة إما دين بين جلي أو دين عادات وتقاليد نعلم تمام المعرفة أنه نسجة مشوهة تناسب رغبتنا بالاعتلاء على حساب الآخرين
    شكراً لك
    في أمان الله

  8. صارخ بصمت ,المهند..
    لا اعتقد ان القوانين تشكل عائقا يوازي العائق المعنوي الذي يمثله المجتمع..اعلم انها القوانين ساهمت في نظرة الرفض لكن ليست هي الاساس .. المجتمع ينظر للموضوع ككل من نظره عنصرية ودونية بحته..
    الثائر..
    هذا ما اقصده تماما جعلونا نكتسب افكار ومبادئ لا نعلم اسبابها ولا حتى طرق تغيرها جملتك هذه كانت معبره جدا بالنسبة لي
    (أنا عن نفسي؟؟ لو سألتني هل أزوج أختي لغير السعودي ؟؟ بالتأكيد سيكون جوابي “لا”

    لماذا؟؟ والله لا أدري فهناك صوت من جوفي يرفض هذه الفكرة بتاتا ويهددني لو كررت التفكير بها)
    استاذ محمد الصالح..
    لربما كنت واحد بالمئة مما يفكرون بتلك الطريقة الايجابيه 🙂
    انس..
    ما قصرت شرحت لنا كيف االناس تفكر بمجرد سماع خبر زواج باجنبي 🙂
    الفيلسوف ..
    عندما قلت “اجابتي سوف تكون.. عندما يتقبل مجتمعي.. سوف اتقبل ذلك حينها.”
    انا نعم اقصد تلك الجملة بكل كلمة فيها.. احاول ان اكون اكثر واقعية تجنبا للاضرار.. اعرف من تزوجت باجنبي وريما تعيش سعيده اكثر من غيرها ونتيجة لذلك أصبح زوجها منعزلا هن وسطها الاجتماعي لا اعتقد ان هذا وضع ترضى به اي فتاة لزوجها فهي لم نقترف خطأ يعاقب عليه الدين.. يجب ان تكون لدينا موازنة بين الاضرار والفوائد بالنسبة لهذا الموضوع ترجح كفة الاضرار امام ميزان المجتمع..
    وسؤالي الاهم يبقى
    لماذا تولدت داخلنا تلك النظره التي لا نعلم اسبابها ولا حتى طريقة تغييرها؟

  9. “يجب ان تكون لدينا موازنة بين الاضرار والفوائد بالنسبة لهذا الموضوع ترجح كفة الاضرار امام ميزان المجتمع..”
    بهذا المنطق تغدو أغلب قصص النضال والوطنية والحقوق بلحظة التفكير بها ملآى بالضرر فمارتن لوثر كنغ خاطر بقومه بسبيل نيل حقوقهم المدنية وهم امام عنصر ابيض بيده القضاء والقانون والسلاح وغاندي مجرد عجوز خرف بمقاطعته للملح تسبب بسجنه وتشديد الحصار على اتباعه من دولة تحتل بلاده
    اختباءنا خلف المصلحة الراجحة وسد الذريعة لا يجلب سوى الخراب على انفسنا فنحن عبر تبنينا لهذه الافكار نحاول صبغ مصالحنا الشخصية بصبغة المسكنة و اختيار اهون الشرور لحماية ذاتنا من الاذية بخدعة لم ولن تنطلي سوى على ذواتنا ولن يتضرر منها سوانا

  10. اصبري على ذا المجتمع …

    الشباب السعودي نصه مطفر ومايبي يتزوج …

    بكره تشوفين العالم بالشين ببناتهم ومعلقين حديث من ترضون دينه وخلقه على بابهم …

    كل الأمور بتتغير غصب ماهو طيب …

  11. الفيلسوف..
    الموازنة بين الاضرار والفوائد ليست اختباء وراء المصلحة.. حتى في الدين عند السؤال عن الاحكام بالامور المستجده ينظر لها من منظور الفوائد والاضرار او الايجابيات والسلبيات..
    اعتقد ان هناك حلقة مفقوده لم اذكرها.. انا لا اعارض ابدا الزواج باجنبي ولن انتقد ابدا من تقوم بذلك..
    لكن بالنسبة لي.. لن اقبل الا بعد ان يتقبل المجتمع.. وقد اوضحت بالرد السابق السبب..
    وكما ذكرت في هذه التدوينه انا انتقد نظره المجتمع للموضوع ككل ومعاملته لمن تقوم بذلك..
    ابراهيم…
    من جد البنات عاوزه تتجوز 🙂

  12. كما قلتي .. ” من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ”
    من جانب آخر ، من سيعيش حياة الزوجية .. الزوجان أم المجتمع ؟

    دام الزوجين راضيين بنصيبهم ليه نتدخل بحياتهم ؟!
    والمجتمع عموماً لا يرحم .. أحياناً كثيرة أقول “اللي يسمع كلام الناس مش حيعيش” لكن لمن يكون المجتمع كله ضدك.. شو حتساوي ؟

    الله يوفقك أستاذة سارة ويجوزك والبنات كلياتهون 😀

  13. من ترضون ..دينه وخُلقه ..فزوجوه ..

    وكفـى ..بحديث الرسول آن يخرس آفواههـم جميعاً ..

    وإن طغوا ..فلأنهم لازالوا يرفلون بأثواب الجآهليه ..

  14. “والاخر سوف يقول الافضل ان نجد حل لمشكلة زواج( الخضيري والقبيلي ) !”

    ان تم حل هذه المشكلة في مجتمعنا سيصبح موضوع الزواج من غير السعودي عادي جداً وطبيعي (لأن البعض يرى انه غير طبيعي)

  15. ليست المسأله نظرة دونية ولكن دائماً نسمع توافق فكري ومن هالكلام اللي دائماً يتردد …
    فهل يعقل ان يكون هناك توافق بين سعودية وفلبيني او سعودية ومصري مثلاً بعيداً عن الدونيه …
    اما زواج المرأه لدينا فيوجد ممن اعرفهم بناتهم متزوجات من شباب خليجي بل ويمني أيضاً …
    فالمسأله مسأله توافق وأيضاً عادات فهل تستطيع المرأه السعودية العيش مع لبناني أو مغربي أو أي جنسية عربية وغربية وشرق آسيويه في بلده دون ان تنزع الحجاب او تستطيع ان تخالط المجتمع نساء ورجال …
    اما ان يكون هذا الاجنبي عايش بالسعودية منذ مدة طويله وذو خلق ودين وتتطبع بأطباعنا فما المانع من ذلك …

  16. _ ابنة عمتي متزوجة من حضرمي .. في جدة .. منذ 7 سنوات أو تزيد ..
    _ عمتي متزوجة من يمني .. و تسكنُ سهول تهامة .. منذ أكثر من ثلاثين عاماً ..
    _ ابنة خالتي متزوجة من باكستاني .. و تسكن بين مكة و جدّة .. منذ 8 سنوات تقريبا ..

    و لم تحدث لهم أيّ مشاكل و لله الحمد و أطفالهم يدرسون بشكل سلس و عاديّ جدااا ..
    لم ينبذ المجتمعُ أُسَـرَ الفتيات .. لأنه رأى عزمها و ثقتها .. و لأنه لا شأن حقيقي لأحدٍ بها ..

    بما أنّ الفتاة وافقت و أسرتها الصغيرة أيضاً فما شأنُ البقيّة ؟

    أرى أن المبادرات الفردية الشجاعة لها الدور الأكبر في تحوّل الفكري لكاملِ المجتمع و لو بعد سنوات طوااااال ..

    جميلة 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s