بين الطبيب والمريض.. شريط اثار الجدل بين طالبات طب الاسنان !!

co

 الدكتور المسؤول عن مادة السلم(401) طلب منا سماع شريط  محاضره بعنوان بين الطبيب والمريض, وكتابة بعد ذلك باختصار النقاط التي ذكرت باالشريط والختام باهم ما اعجب الطالبة في تلك المحاضرة وكذلك انتقادها عليها.

حقيقة لم اسمع ذلك الشريط الا ليلة تسليم ذلك التكليف سمعت نصفة قبل ان انام والنصف الاخر في الكليه , سمعت بعض التعليقات من الزميلات عليه  والبعض لم يعجبه محتوى تلك المحاضره, السبب الذي جعلني احرص على انهاءه في اليوم التالي..

بالرغم من ذكر المحاضر  بالبداية انه لا يقصد التعميم, ولكنه يتكلم عن فئة معينه الا ان من يسمع تلك المحاضره, يشعر بأن المجتمع الطبي  مجتمع فاسد يجب السيطره عليه, مع العلم ان ملاحظاته تلك ناتجة عن معاصرة حية لبعض المستشفيات لمده اكثر من شهر.

بعض النقاط الاساسية التي وردت في تلك المحاضرة..

·         انتفاد المحاضر للاختلاط الموجود هناك, وذكر فتوى بتحريم الاختلاط حتى وان كانت بالمجال الطبي وذكر ادلة كثيره منها ما يذكر بادلة وجوب غطاء الوجه واخر يتحدث عن ان الرسول نهى عن الاختلاط حتى في طريق العودة من المساجد فقد كانت النساء تخرج اولا الى منازلها ثم بعد ذلك يقوم الرجال بالخروج من المسجد, بالاضافة الا ذلك اشار المحاضر ان دليل تطبيب النساء الصحابيات في الحروب هو  دليل يدل على الجواز وقت الضرورة فقط  ووجود الطبيب الرجل يغني عن تلك الضرورة .

·         ذكر اهمية الرقية الشرعيه  بالنسبة للمريض, وعظم فائدتها خاصة ان كانت من قبل الطبيب المعالج.

·         ذكر بعض حالات التساهل في الصلاة من قبل المرضى في غرف التنويم والعناية المركزة ومن بعض الاطباء ايضا .

·         ذكر بعض الحالات القليلة التي يتم فيها التساهل في عورات المرضى

·         ذكر خطط استراتيجية لمنع الاختلاط على المدى البعيد وكذلك على المدى القصير.

·         ذكر فتوى لاحد المشايخ بتحريم علاج طبيبة الاسنان للرجال في حال توفر الطبيب الرجل.

·          انتقاد حال الكليات الطبية وتدريس الاطباءالرجال للطالبات والمطالبة بطبيبات يقمن بتدريس الطالبات بدلا عن الرجال .

·         ذكر حال الطبيبة بعد التخرج , حيث انه لديها اربعة خيارات لا خامس لها!, اما ان تتاخر عن الزواج او عدم الزواج اساسا, او الزواج واكمال الدراسة بالتخصص ويكون الاطفال والعائلة ضحية لذلك الخيار, أوالزواج والبقاء تحت مسمى (طبيبة عامه) والعمل في مراكز صحية بساعات دوام اقل, والرابع ان تترك المجال الطبي والسعي الي السعاده الزوجية وتربية الابناء.

·         ذكر اهمية النصح بين العاملين  بالمجال الطبي .

·         ذكر وصايا للعاملين بالمجال الطبي.

كانت تلك بعض النقاط التي ذكرت بتلك المحاضرة كما كتبتها في الورقة التي قمت يتسليمها حيث انها بهذه التدوينة اكثر تنظيما ( من الورقة التي قمت بكاتبتها بخمس دقائق ) , بالنسبة لتعليقي عليها كما ذكرته للدكتور وربما ازيد عن ما ذكرتة..

ما اعجبني في تلك المحاضره:

·          الاشارة الى اهمية الالتزام بالصلاة بالنسبة للمرضى بالمستشفيات , والقيام بها على قدر الاستطاعة حتى ان لم يستطيع استيفاء شرط الطهارة بالصلاة  ,الوضوء اذا لم يستطيع يتيمم واذا لم يستطيع يصلي كم هو, وكذلك القيام بافعال الصلاة على قدر الاستطاعة حتى لو كانت بقلبه.

·         الاشارة الى اهمية المحافظة  على عورات المسلمين في المستشفيات, حيث ذكر بعض الحالات  القليلة التي يكون فيها التساهل في ذلك.

·         الاشارة الى اهمية الرقية الشرعية للمرضى.

بعض النقد ( من وجهة نظري) على تلك المحاضره:

·         بالرغم من ذكر المحاضر انه لا يقصد التعميم,  الا ان الاسلوب يوحي بذلك.

·         لم احدد موقفي بالنسبة لشرعية الاختلاط  قي المجال الطبي, قد يكون له من الحق في ما ذكره.

·         حصر حال الطبيبة باربع خيارات بعد التخرج, كأنها هي الانسانه التي سوف تخسر حياتها ضحية للطب, ان لم توجد تلك الطبيبة فمن سيقوم بمعالجة المرأة , حيث طالب المحاضر بوجود نساء طبيبات لعلاج النساء .

·         لم يشير المحاضر الى دور الرجل في حياة الطبيبة سواء كان زوج او اب او أخ واهمية دعمها وتشجيعها ومراعاة صعوبة عملها بدلا من تحميلها ذنب ذلك.

·         الشريط انتج في عام 2002, والاختلاط الان موجود في اغلب القطاعات الخاصة وليش محصورا على المجال الطبي.

·         ذكر ان الاختلاط من اسباب تدرج المرأه بالتهاون بالحجاب, من رأيي سبب ذلك يعود للمرأه نفسها ومقدارالتزامها بالحجاب.حيث انه يوجد الكثير من الطيبيات اللاتي يحافظن على الحجاب الكامل  خلال عملهم.

·         عدم  ذكر  احكام الصلاة بالنسبة للجراحين في اوقات الجراحات التي تستغرق مدة طويلة حيث جواز الجمع والقصر فيها.

بعد سماع تلك المحاضرة تمت بعض النقاشات بين الطالبات, ربما كان ذلك الهدف المرجو من سماعها, من خلال بحثي عن تلك المحاضرة وجدت تعليق احد طلاب الطب عليها  اذا كنت مهتما لرؤية ذلك التعليق اضغط هنا :).

 

 هذا رابط فيه المحاضره.. اضغط هنا اذا كنت مهتما لسماعها..

تحديث:

تمت مناقشة محتوى المحاضرة اليوم مع دكتور الماده.. ووضح ان المقصود بتحريم الاختلاط هو تحريم خلوة الرجل بالمرأه ..دكتور المادة كان متفهم جدا لوجهة نظر الطالبات, وناقش بعض ما انتقدته الطالبات . منها ما كان مؤيدا لها ..واكد على انه لابد من الخروج ولو بفائدة واحدة من المحاضرة وان المحاضر مجتهد .. وليس كل مجتهد مصيب..

Advertisements

5 أفكار على ”بين الطبيب والمريض.. شريط اثار الجدل بين طالبات طب الاسنان !!

  1. سمعت هذه المحاضرة ..

    مايميزها أن الشيخ تكلم عن خبره في المجال الطبي

    حيث لازم المستشفيات ملازمة دقيقة لمدة طويلة وكان

    يحضر لرسالة الدكتوراة والتي تدور حول حكم نقل الأعضاء

    من شخص لآخر ..

    كنت أتصور أن الشيخ يحتاج فقط لفقة في الواقع وتتغير وجهة

    نظرة في بعض الأمور , رغم أني لست في مقام من يقيم الشيخ

    لكني أتصور أنه حجر واسعاً ..

    بالتوفيق

  2. ؟ لا تعليق شهر وعده ايام ليست كافيه لاصدار الاحكام فهو دخل للمكان بعين الناقد حيث انه اقتحم المجال الطبي وهو يحمل افكار مسبقه واخذ يبحث عنها ؟؟؟ اغلب ما قاله لا ييعكس الواااااقع مطلقا بل ايضا بعض اقتراحاته تفتقر للواقعيه لا اتكلم عن الاختلاط فالفتاه ترتاح بالعمل ظمن نطاق الفتيات وانا منهم ولكن انا اتكلم بان الشريط لو عاد لي الامر لما اكملت الاستماع للشريط لانه كما يبدو انه المحدث لا يعلم عما يتكلم وتفكيره كان محصورا بالعاملين في المجال الطبي ومشتتا بين عده نقاط : الاختلاط الحجاب حقوق المريض الصلاه فلم يكن مقنعا ابدا فهو يتكلم عن حقوق المريض ثم يقول بانه اخذ يجووول في قسم العنايه المركزه ؟ اين الخصوصيه اللتي تتكلم عنها لايحق لاهل المريض احيانا ان يدخلو الا وحده العنايه المركزه الا لاشخاص مصرح لهم بينما هو يصول ويجول ويسئل المرضى اللذين غالبا مايكونون تحت تأثير الادويه والمخدر ؟؟ دون اذن من اهلهم وكذلك عندما قال انه عامل النظافه يدخل الى غرفه العمليات ؟؟؟ تسائلت فعلا فلا يسمح لاحد بدخول غرفه العمليات سوى لاشخاص معينين تحت شروط واجرائات خاصه فالغرفه والادوات معقمه فكيف يتم ادخال عامل النظافه ؟؟؟
    ثم يطالب بان تدرس الفتاه الناس والولاده دون ان تدرس الطب ؟؟ هل يقصد ان تصبح الفتيات قابلات دون دراسه ودرايه لا اعلم من اين اتى بهذه الاقتراحات ثم قال بان طب الاسنان افضل حالا فهم يتخصصون مسبقا ؟؟؟ الا يعلم ان طبيب الاسان يصبح بعد سبع سنوات طبيب اسنان عاما دون تخصص حاله كحال الطب البشري (( ان دل على شئ دل على عدم الدرايه بما ينطق به )) ثم قصه الورد اللذي افتى بانه محرما ؟؟؟

    لا اعلم لكن الشريط لم يكن مقنعا لي مطلقا

  3. من وجهة نظري انو كلام الشيخ كلام عامي وغير دقيق في الطرح والمعلومات .. مع انو معاه حق في كلامه والشكليات الي تكلم عنها موجودة في المستشفيات الى بكرة سواء من اطباء او مرضى ..والشر دايم يخرب على الخير …
    انا متفق معاك ياسارة تماما في نقاط النقد وموضوعك مرة مرتب ومنمق ويعطيك الف عافيه على توصيل الفكرة بشكل ممتاز يخليني مااحتاج اني اسمع الشريط..

  4. أيضا عند أخذنا لمنهج السلم طلب منا الدكتور تلخيص لهذا الشريط

    ما أعجبني هو أسلوب الدكتور في نقاش التعليقات كان إنسان جدا راقي ومتطور

    كان رائع بمعنى الكلمة

    لايكون نفس الدكتور بس (سلطان الطبيشي )

    : )

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s